الناقد محمود علي: أغلب المعلومات السينمائية من عام ١٨٩٦ لـ ١٩٥٢ مغلوطة
-
عرض 4 صورة
-
عرض 4 صورة
-
عرض 4 صورة
-
عرض 4 صورة
كتب- محمد شاكر:
عقدت منذ قليل ندوة تكريم الناقد والمؤرخ محمود علي، التي أقيمت علي هامش الدورة ال٢٤ لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة أدارها الكاتب أيمن الحكيم وحضورالكاتب الصحفي عرفة محمود مؤلف كتاب غواص في بحر السينما وعدد من النقاد والسينمائين منهم مدير التصوير محمود عبدالسميع والنقاد ماجدة موريس وأشرف غريب وصفاء الليثي.
من جانبه تحدث الناقد محمود علي، عن مشواره في الكتابة منذ التحاقه بقسم الصحافة بكلية الآداب وقال: بدأت علاقتي بالسينما مبكرا جدا وكان أول فيلم شاهدته فيلم ست البيت الذي عرض وقتها بسينما علي بابا بشارع فؤاد بوسط البلد.
وكشف أنه عندما قرر التأريخ لصناعة السينما منذ عام ١٨٩٦ وحتي عام ١٩٥٢، وجد أن معظم ما كتب عن هذه الفترة يضم معلومات مغلوطة مؤكدا أن الكتابه عن هذه الفترة لم يكن سهل وتحدث أيضا عن كواليس كتابه ١٠٠ عام من الرقابة علي المصنفات الفنية في تاريخ السينما المصرية، أيضا كتاب "أوراق منسية في تاريخ السينما المصرية" مثل كتابات يحي حقي أيضا كتابه عن السينما الاسرئيلية وتجربته في الكتابة المصورة صوت وصورة.
وردا حول سؤال حول تأثير كتاباته النقدية علي علاقته بالوسط الفني قال محمود علي أنه عندما يكتب يكون مقالع منصبا على العمل وليس على أشخاص وأعطى مثالا بالفنان عادل إمام الذي قابله مرة واحدة في حياته وكان ذلك في أحد الاستديوهات وأنه شكره علي مقالاته علي أفلامه وهذه هي المرة الوحيدة التي قابله فيها.
فيديو قد يعجبك: